الجمعة , ديسمبر 2 2022
الرئيسية / معلومه في سطور / ( 103 ) حديثنا الْيَوْمَ عن أهمية فيتامين د٣ فى تكوين قشرة البيضة

( 103 ) حديثنا الْيَوْمَ عن أهمية فيتامين د٣ فى تكوين قشرة البيضة

بعد مساء الخير … وكل سنة وحضراتكم بكل الخير بمناسبة عيد الأضحى المبارك
حديثنا الْيَوْمَ عن أهمية فيتامين د٣ فى تكوين قشرة البيضة
والذى حفزني أن أتناول هذا الموضوع هو الفكرة الخاطئة والمتجذرة فى أذهان أصحاب مزارع الأمهات من الطيور والبط بأن زيادة نسبة الكالسيوم فى العليقة يؤدى إلى زيادة نسبة ترسيب الكالسيوم على قشرة البيضة ( متحجرة ) .
ذاك مفهوم خاطئ فالمايسترو المسئول عن عملية ترسيب الكالسيوم على قشرة البيض هو فيتامين د٣ .. فبعد أن يمتص هذا الفيتامين من الأمعاء يذهب مباشرة إلى الكبد حيث يتحد مع بعض ذرات الأكسيجين والهيدروجين ليصبح ٢٥ – هيدروكسى فيتامين د٣ والذى يذهب مباشرة إلى الكليتين ليصبح مركب هرموني نشط يسمى بداى هيدروكسى فيتامين د٣ …. ودعونا نسميه هرمون د٣ والذى يتحكم فى هذا الهرمون وينظم عمله هو هرمون الغدة الجار درقية parathyroid gland فى الإستجابة الحسية لمستوى الكالسيوم فى دم الطيور …. وسبحان الله تجرى هذه العملية كالتالى : عندما يتناقص مستوى الكالسيوم فى الدم والجسم فى حالة إحتياج له عند تكوين قشرة البيض فإن هرمون الغدة الدرقية يستحث هرمون د٣ فيزداد إفرازه فى الدم فيعمل على زيادة إمتصاص الكالسيوم من الأمعاء وأيضاً يدفع بأيونات الكالسيوم الحرةالموجودة فى العظام الطويلة بالطيور لتذهب إلى مجرى الدم لترتفع نسبة الكالسيوم فى الدم للمستوى المطلوب ، والأعجب من ذلك أن هرمون د٣ يمنع أيضاً هروب أو نزول أى كالسيوم عبر الجهاز البولى ليحافظ على نسبته بالدم .
وشاهد العجب هنا .. فعندما ترتفع نسبة الكالسيوم فى دم الطيور …. فهرمون الغدة الدرقية يرسل إشارة سريعة وعاجلة لهرمون د٣ ليقلل من إفرازه فى الدم … فيؤدى ذلك فوراً من تقليل إمتصاص الكالسيوم من الأمعاء … ويسمح بخروج الكالسيوم من الجسم عبر الكليتين.
( ما هذا الإبداع والإحكام … فكل شئ بمقدار يسير )
وهنا تكمن الإجابة على أصحاب مزارع الأمهات … فعندما تزداد نسبة الكالسيوم فى العليقة عن الحد المسموح به ( ٣.٨ – ٤.٢ ٪؜ ) … عند ذلك فإن الجسم سوف يأخذ إحتياجه فقط من الكالسيوم لتكوين قشرة البيضة ( حسب السيمفونية السابق شرحها ) والزيادة يطردها الجسم عبر جهازه البولى والذى ممكن أن يصاب نتيجة لذلك للإلتهاب وربما حصوات كلوية وممكن يؤدى أيضاً نقرص بالاحشاء gout .
ولكن الذى يسبب زيادة فى تكلس قشرة البيض هو الإصابة ببعض الأمراض مثل الإلتهاب التنفسي المزمن CRD … وخلافه

تعليقات الفيسبوك

تعليق

شاهد أيضاً

(108) حديثنا اليوم عن حمام الفرشة dust bathing للطيور

  بعد مساء الخير …. حديثنا اليوم عن حمام الفرشة dust bathing للطيور هناك سؤال …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *